الثلاثاء، 26 يونيو، 2012

انعقاد ورشة حول الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية.



مكان الحدث : الشهيد الحافظ  .
تاريخ النشر: 2012/06/27 - 03:25 PM.
المصدر: ( واص ) .

انعقدت صباح اليوم الاثنين بمقر الاتحاد العام لعمال الساقية الحمراء ووادي الذهب، بمخيمات اللاجئين الصحراويين، ورشة حول الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية بالتعاون مع اتحاد الطلبة الصحراويين ،وبحضور ممثلين عن المنظمات الجماهيرية الصحراوية، وكذا شخصيات أجنبية من النرويج .
وترأس الورشة عضو المرصد العالمي لحماية الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية، السيد انريك هاغن، الذي قدم حوصلة حول أهم الثروات الطبيعية التي تزخر بها مناطق الصحراء الغربية كالنفط ,الفوسفات, الغاز ,ومختلف الأسماك، مشيرا إلى كيفية النهب و الاستنزاف للثروات الطبيعية بالصحراء الغربية من قبل المغرب .
كما قدم السيد إيريك هاغن شرحا مفصلا عن الشركات العالمية التي تستغل بشكل غير قانوني الثروات الطبيعية للصحراء الغربية، مشيرا إلى العائدات الكبيرة التي تجنيها هذه الشركات من خلال استنزافها للثروات الصحراوية.
و كشف المحاضر إلى أن آلية التنمية النظيفة، التي تم تأسيسها في إطار بروتوكول كيوتو لتعزيز التنمية النظيفة في البلدان النامية، تدرس الآن طلبا لتمويل بناء مشروع مزرعة رياح بمنطقة فم الواد بمدينة العيون المحتلة. كما تدرس وثيقة مشروع تنمية بناء وتشغيل التوربينات.

و أضاف إلى نفس الالية تدرس الان تمويل شركات ملك للملك المغربي للقيام بمشاريع اقتصادية بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية، بما يشكل ذلك  من خرق للقانون ونهب لثروات ومقدرات بلد لم يقرر بعده سكانه مستقبله.
و شدد المحاضر على ضرورة إيلاء أهمية خاصة لموضوع الثروات الطبيعية بإعتبارها جبهة من جبهات الصراع مع المملكة المغربية.
للإشارة فقد وصل يوم الخميس الماضي وفد نرويجي يضم رئيس لجنة الصداقة الصحراوية النرويجية و عضو المرصد العالمي لحماية الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية، ايريك هاغن، رئيس شبيبة الحزب التقدمي النرويجي، هيمنشو غولاتي، نائبة رئيس المنظمة النرويجية الشعبية لإغاثة الشعوب، انغريد روستاد، و القيادي في الاتحاد النرويجي للمربين و العمال الاجتماعيين، إيريك هاغن.

و قد أجرى الوفد سلسلة من الزيارات لعدد من المؤسسات الوطنية، كما قام بزيارة الى جدار العار المغربي في الصحراء الغربية، و ألتقى بمسئولين سامين صحراويين، كما سيجري لقاء مع الرئيس محمد عبد العزيز  و الوزير الأول السيد عبد القادر الطالب عمر، حسب اجندة الزيارة. 

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites