الأحد، 6 مايو، 2012

الفيلم الوثائقي "أبناء السحاب" يفوز بجائزة الجمل الأبيض.


الفيلم الوثائقي "أبناء السحاب" يفوز بجائزة الجمل الأبيض.

 فاز الفيلم الوثائقي "أبناء السحاب: اخر مستعمرة في إفريقيا"، الذي اخرجه ألبارو لونجوريا وأنتجه وقام ببطولته نجم السينما الاسبانية خابيير باردي، بجائزة "الجمل البيضاء" كأحسن فيلم مشارك في الطبعة التاسعة من المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية الذي اختتمت أشغاله ليلة البارحة بولاية الداخلة.
 
و قد تم تقديم جائزة مرزية للفيلم الفائز و هي عبارة عن جمل أبيض، حيث قررت إدارة الهرجان تقديمه لقوات الأمن الصحراوية عرفانا لها بالمجهودات التي بذلتها من أجل السهر على إنجاح الطبعة التاسعة من في صحراء.
 
الفيلم يسلط الضؤ على النزاع في الصحراء الغربي: جذوره التاريخية والأسباب الكامنة وراء الجمود السياسي وحقوق الإنسان والأزمات الإنسانية التي خلفها.
 
و قد جاء في المرتبة الثانية فيلم "أكديم إيزيك: مخيم المقاومة الصحراوية" للمخرجين الإسبانية إيزابيلا و المكسيكي أنطونيو فيلاثكيث، و الذي يوثق بالصور و الفيديو لحظات تفكيك المخيم على يد قوات الاحتلال المغربية.
 
فيما عادت المرتبة الثالثة للفيلم "ولاية" للمخرج، و الذي يحكي قصة امرأة صحراوية تعيش مع عائلة إسبانية، ترجع إلى مخميات اللاجئين الصحراويين بعد وفاة أمها، لتبدأ من جديد حياتها إلى جانب الصحراويين.
 
و قد تم بالمناسبة تقديم جائزة شرفية من قبل إدراة المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية لمجموعة "مهرجين ثائرين"، فيما قدمت وزارة الثقافة جائزة رمزية لكل المشاركين الأجانب في الطبعة التاسعة من في صحراء.
 
للإشارة فقد تم عرض ما يقارب من 24 فيلما خلال الهرجان، إضافة إلى مجموعة من الأفلام القصيرة من إعداد سينمائيين صحراويين و أجانب. 

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites